الأحد، 19 مايو 2024 06:28 ص

المتحدث باسم المصريين الأحرار: بيان البرلمان الأوروبى لا يحمل إدانة لأى جهة مصرية فى قضية "ريجينى".. المتداول فى وسائل الإعلام بيان حزب الخضر.. والرد على اتهاماتهم لا يكون بهذا الشكل

شهاب وجيه:برلمان أوروبا لم يتهم مصر

شهاب وجيه:برلمان أوروبا لم يتهم مصر شهاب وجيه:برلمان أوروبا لم يتهم مصر
الإثنين، 14 مارس 2016 09:01 م
كتبت سماح عبد الحميد
منذ إصدار البرلمان الأوروبى بيانًا يوم الخميس الماضى، بشأن أوضاع حقوق الإنسان فى مصر، عكفت العديد من الجهات على مهاجمة هذا البيان دون تقديم حلول واضحة للتعامل مع الأزمة، باستثناء ذلك وعلى خلاف هذا الموقف الهجومى الذى أصر عليه البعض، حرص حزب المصريين الأحرار على اتخاذ خطوات مختلفة فى التعليق على هذا البيان وتطوراته، بالإضافة إلى إعلانه اتخاذ عدد من الخطوات للتواصل مع الدول الأوروبية بشأن البيان لتوضيح موقف مصر بشكل أفضل.
البرلمان-الاوروبي

شهاب وجيه: بيان البرلمان الأوروبى لا يحمل إدانة لمصر


قال شهاب وجيه، المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، إن البيان الذى صدر عن البرلمان الأوروبى به سوء تفاهم، لأن البيان الختامى الذى صدر عن البرلمان الأوروبى مختلف عن البيان الذى يتم تداوله ويتم التعامل معه فى الإعلام، موضحا أن المتداول هو بيان "حزب الخضر" أحد الكتل البرلمانية، وليس بيان البرلمان الأوروبى.
شهاب وجيه

وتابع، خلال المؤتمر الأسبوعى لحزب المصريين الأحرار المنعقد اليوم الإثنين: البيان الذى أصدره البرلمان الأوروبى خرج مكونا من 14 نقطة، وهو مفهوم ويمكن مناقشته والتعامل معه، موضحا أنه يعتمد على فكرة إدانة تعذيب وقتل الطالب الإيطالى، ولم يتهم أى جهة بقتله، لافتا إلى أن رد فعل مؤسسات الدولة الرسمية مع البيان قد يضر الدولة المصرية.

واستطرد المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، أن البيان الذى تم اعتماده يركز على فكرة إدانة مقتل وتعذيب الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، وهو ما لا نختلف عليه، مشيرا إلى أن البيان ليس به أى إدانة لأى جهة مصرية، وأنه يطالب أجهزة الأمن بالتعاون للكشف عن مرتكبى الجريمة.
جوليو ريجينى

وأشار وجيه إلى أن البيان يؤكد على العلاقات الطيبة التى تجمع الاتحاد الأوروبى بمصر، لافتا إلى أن هناك بعض النقاط بالبيان من الممكن أن تكون مبنية على معلومات مغلوطة، ويجب علينا توضيح هذه النقاط.

بعض ردود الفعل قد تضر بالدولة المصرية


وأضاف وجيه أن هناك بعض ردود الفعل المصرية على البيان قد تضر بالدولة المصرية أكثر من مساعدتها فى القضية، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبى هو أقرب سوق تستطيع مصر التعامل معه اقتصاديا، وأن البوابة لزيادة الصادرات المصرية هى البرلمان الأوروبى، وأن الخطاب الإعلامى الذى يهاجم الآخر هو خطاب ضار للدولة المصرية.

لقاء بين عصام خليل والملحلق السياسى لبعثة الاتحاد الأوروبى


وأوضح وجيه، أن هناك لقاء غدا الثلاثاء بين الدكتور عصام خليل، رئيس الحزب، والملحق السياسى لبعثة الاتحاد الأوروبى فى مصر، فى المقر الرئيسى للحديث حول البيان وإيضاح عدد من النقاط للجانب الأوروبى .
ندوة عصام خليل باليوم السابع تصوير حسام عاطف (10)

وشدد وجيه على أن الرد على الاتهامات بوجود حالات انتهاك لحقوق الإنسان فى مصر لا يكون بالطريقة التى يتعامل بها البعض، ولكن الرد على الاتهامات هو أن الحكومة المصرية لها قانون تطبقه، وهو القانون الذى تسعى الدولة لتطويره للقضاء على تلك الانتهاكات حال وجودها، متابعًا: "رسالتنا للعالم أننا نبنى أنفسنا بقوة لاحترام حقوق الإنسان وتكوين صورة إيجابية، لنصل لدولة تكون على قدر طموح المصريين".

وأوضح وجيه، أن أوروبا شريك حقيقى لمصر، لافتا إلى أن البيان الختامى للبرلمان الأوروبى ليس بيانا ينتهك السياسة المصرية، ولكن المصريين الأحرار له بعض التحفظات عليه سيناقشها رئيس الحزب فى لقائه مع الملحق السياسى لبعثة البرلمان الأوروبى فى مصر.

تحريك سعر الدولار قرار إيجابى


وتطرق وجيه إلى قرار الحكومة المصرية بتحريك سعر الدولار، وأنه قرار إيجابى، لافتا إلى أن المصريين الأحرار كان يطالب بالقرار منذ فترة طويلة، وأن قوة اقتصاد أى دولة فى العالم غير مرتبط بعملتها لكن المهم هو الميزان التجارى، وعملية التصدير والاستيراد، لافتا إلى أن الأرقام التى يتم تداولها محبطة، فمصر تصدر بـ20 مليار وتستورد بما يقرب من 60 مليار دولار، وهو ما يعنى وجود عجز بما يقرب من أربعين مليار.

وأوضح وجيه أن الحل يكمن فى زيادة الصادرات المصرية، لأن زيادة الصادرات تخلق فرص عمل، ويجب أن تكون الأولوية زيادة الصادرات وهو ما يحتاج إلى زيادة الاستثمار المحلى والأجنبى، وتيسير قوانين الاستثمار، وإيجاد ظروق اقتصادية تسمح بخلق المناخ الاستثمارى المناسب.

وأوضح وجيه أن القرار الصادر اليوم هو قرار إيجابى سيكون له تأثير إيجابى على زيادة الاستثمار، مضيفا أن التحدى الذى يواجه الدولة المصرية هو تحد اقتصادى أمنى يجب أن نتعامل معه حتى يزيد الاستثمار.

وعلى صعيد آخر، تناول وجيه التحالف الذى يؤسسه الحزب داخل البرلمان، وأنه تحالف يحمل نفس الأهداف التى حملها حزب المصريين الأحرار فى الانتخابات البرلمانية، لافتا إلى أن التحالف الذى سينتمى له الحزب يحمل نفس الأفكار، من تشجيع الاقتصاد وخلق مزيد من فرص العمل من أجل مصلحة الدولة المصرية ككل.


print